آخر 10 مواضيع
زفة المولد (الكاتـب : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 49 )           »          كل عام وانتم بخير (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 577 )           »          المنتدي يفتقد عضويته (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 655 )           »          فاتونا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 452 )           »          حظي أغرب حظ أشوفه.. ا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 511 )           »          كيدي العوازل (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 408 )           »          صباحكم قشطه (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 475 )           »          اليوم التاسعه مساء علي الجزيرة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3296 )           »          ده ماسلامك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2886 )           »          الفهم قسم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3095 )



الولايات والمدن السودانية الولايات والمدن السودانية

إضافة رد
قديم 04-24-2012, 07:57 AM   #21


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ضحايا واحتجاجات وبيانات:تنفيذامر محلي يشعل القضارف
لقي ثلاثة من مواطني القضارف مصرعهم اثر محاولة ثلاثة من افراد شرطة القضارف (كانوا في رفقة موظفي بلدية القضارف) تسليم رعاة امر باخلاء زرائب (حظائر مواشي)في حي كرفس احد الاحياء الطرفيةبمدينة القضارف عند السابعةمن امسية الحادي والعشرين من سبتمبر.
تعود بدايات المشكلة لتناول مشكلة حظائر المواشي داخل المدينة واثارهاالصحية عبر برنامج اذاعي قبل خمسة سنوات وادي التناول المستمر للموضوع الي صدور امر محلي بازالة الزرائب لم تنفذة السلطات في السنوات الماضية وفي ظل الضغط الاعلامي المتواصل اوفدت المحلية ضابط اداري وموظف بادارة الصحة لتسليم اخطار بالازالة وتشير احدي الروايات الي ان الرعاةكانوا في صلاة المغرب حينما رفض الفقيد الاول تسليم نفسه للشرطة بحجة انه لايمكن ان يترك الابقار دون حراسة وهي غير مملوكة له وعندما حاول الفريق الحكومي استخدام القوة الحق باحد افرادة اصابة محدودة قبل ان يلقي مصرعة بالذخيرة الحية ويلحق به طفل دون الخامسة عشر وهو يسرع لتبليغ بقية الرعاة(الذين يصلون المغرب) لتشهد مشرحة مستشفي القضارف احتشادا غير مسبوق عقب ساعات من الحادث.
اليوم الثاني:
شهد اليوم الثاني 22/9/2011
حشودا ضخمة في المستشفي والسوق عبرت عن مطالبها ببيانين الاول بيان شباب القضارف والثاني بيان قبيلتي البني عامر والحباب وتمثلت المطالب في القصاص من القاتل واقالة مدير شرطة ولاية القضارف ومعتمد محلية القضارف وتمت تلاوة البيان الثاني في المستشفي،كما شهد صباح وظهر اليوم ذاته اشتباكات بين المواطنين والشرطة اعقبها اغلاق المحال التجارية في السوق والطرق المؤدية الية باطلاق الغاز المسيل للدموع والذخيرة فيما بقيت حشود كبيرة في المستشفي حتي مغيب الشمس.
الموقف الرسمي:
قام الوالي كرم الله عباس الشيخ بزيارة للمستشفي عقب ساعتين من الحادث وافاد شهود عيان بانه استنكر الحادث وافادت مصادر متطلعة انه امر الشرطة بضبط النفس في حال حدوث احتجاجات وتشير ذات المصادر الي انه رفض وجود حراسة ضخمة حركتها جهة نظامية قرب منزله ووجه بمغادرتها من امام منزله الذي اديرت منه الازمة في جانبها السياسي والاهلي حتي تم احتوائها رغم نذر المواجهة نتيجة لما اعتبره مواطنون استفزازات من بعض منسوبي الشرطة لم تمر كلها دون احتكاك.
تشييع جماهيري في مقابر الصوفي:
اثمرت اجتماعات عديدة معظمها في بيت الوالي في حل معضلة استلام الجثث من المشرحة حيث اسهم وصول ناظر عموم البني عامر(علي دقلل) في اقناع المحتشدين باستلام الجثث وتم تشيعها في حشد كبير عقب الصلاة عليها في مسجد الصوفي.
وعقب التشيع اتمت القضارف يومها بين الحزن والخوف من تكرار ماحدث وكان السوق خاليا من الموطنين مكتظا بمنسوبي الاجهزة الامنية بالملابس المدنيةوالعسكرية وقد ادي غلاق السوق الرئيس لازدهار الاسواق الفرعية اهمها سوق ديم النور الذي لم يخلو من الوجود الامني الكثيف.
بيانات اخري:
نشرت عدد من الاحزاب بيانات عبر موقع سودانيز اون لاين استنكرت ماحدث وطالبت بمحاكمة الجاني والقصاص ومحاسبةاو اقالة من تسببوا في احداث اليومين ومن اهم هذه الاحزاب:مؤتمر البجا،المنبر الديموقراطي الاجتماعي لشرق السودان حزب الشرق الديموقراطي
.


 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 07:58 AM   #22


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



هل يغسل الخريف حزن القضارف الوجيع؟؟؟‏
القضارف ارض شكلها الزمان ، بقعة أنارت دروب الخير والعطاء لاهل السودان ، القضارف قصة أرض رسمتها الاقدار وجمعت اهلها دون سابق ترتيب باللقاء ،اتاها الجميع من ارض المليون ميل مربع سعيا وراء الرزق محققين معانى كثيرة ،ابرزها ان تكن سندا لاخيك فى كل مكان فكانت القضارف باهلها (مطمورة السودان)
ملامح اهلها شكلهم عطاء مدينتهم وملامح مدينتهم شكلت صفات اهلها فكانوا (بذل،عطاء،كرم،تضحية،بشاشة عند اللقاء،دموع عند الفراق) نعم، انهم اهلى (اهل القضارف) ولنا الفخر دون العالمين او القبر .
اهل القضارف جياع لاطعام غيرهم ،شموس دليل لغيرهم ، صدر حنين لحماية غيرهم ، دموع فى عين واحدة عند فراق احبتهم.
وهنا عند الدمع وعن الفراق دعونى اخط هذه العبارات الخجلى فى حضرة من اهوى واتسال :هل يغسل خريف القضارف حزن مدينتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟
الدكتور /عبدالوهاب محمد نور __ الاستاذ/بابكر محمود النور .
نورين أضاءا صفحات تاريخ توثيق القضروف ولكن رحلا دون سابق موعد بالرحيل ،شمسين من شموس المعرفة والبحث الشفيف فى فهارس التاريخ كتابة وقولا جميل عن امة اجمل ، امتنا (امة القضارف)، لا ادرى من اين ابدا والحزن يعتصر القلب ،لا ادرى ماذا اقول والعين تسترجع بعض من شئ ،
الدكتور /عبدالوهاب محمد نور لك الرحمة والمغفرة كنت شهدا ووعدا وتمنى بنهر يشق مدينتك ليروى عطش السنين ، هو عبدالوهاب احضر له فى منزله عصرا لنمتطى عربة الاذاعة متجهين حول بيوت القضارف جالسين مع كبارها ليسال عبدالوهاب عن تاريخ مدينته كيف قامت ومن بناها وكيف وكيف ؟؟؟ ليجد الاجابة ويحملها اثير الاذاعة عبر برنامج (البيت الكبير) قصصا وحكايات لاهل القضارف ، هو عبدالوهاب يسجل ويصور ويكتب لياتى ويجلس عبر استديوهات الاذاعة والتلفزيون ليحكى تحت ضوء القمر عبر برنامجه الاذاعى(قضروف سعد) قصة رجال ومواقف فى ذاكرة القضروف .
ليس هذا هو عبدالوهاب فقط بل تعالوا لندخل لعيادته التى تظنها ديوان للضيافة من توافد اهل القضارف عليه فهو الذى تراصت على تربيزته المتواضعه اشكال من الادويه لمن هزمته القدرة على الشراء وغيرها من اعمال الخير
هو الدكتور عبدالوهاب محمد نور الذى رحل فى زمن قل فيه المحبين للارض والتراب والتاريخ والعزة والكرامة والاباء ، وداعا عبدالوهاب ...
الاستاذ/ بابكر محمود النور رحمة ومغفرة لك بقدر عطائك ، نفتقدك ويحزن اللسان على فراق عبارة احبها كل اهل الاذاعة وانت داخل عليهم بابتسامتك المعهودة ( عمو جاء) ، وضحكتك تزين حدران حوش الاذاعة الحزين وداعا بابكر محمود النور ذهبت وتركتنا لزمن اغبر ، ذهبت وصفحات بيضاء تحتاج لقلمك الوضئ ، ذهبت وحروف مبعثرة هنا وهناك تبحث عن من يلملمها ، بابكر محمود النور كنت نور اضاءا ملامح القضروف بمقالات زينت بها صحيفة السودانى عنونتها بـ(القضارف-المدن والتوائم)
كتبت واوفيت ، اعطيت ما استبقيت شئ ، ورحلت بكل هدوء ،بابكر محمود النور احبتى رجل ولا كل الرجال يدخلك لبيته عبر اثير الاذاعة منقبا لمكتبته الغنيه عبر برنامجه الاذاعى (مكتبه على الهواء) بابكر محمود النور احبتى ابتسامة وقصة وايقاع يخط اروع الكلمات ويدعو للمطالعة عبر برنامجه الاذاعى (مطالعات وايقاعات).
القصة اطول والحروف اقل ، الحزن كبير والصبر قليل ، رحلا نورين ولكن ماتركاه من انوار سيضئ طريق اهل القضارف ويروى عطشهم للمعرفة بعد ان يئسوا من ماء زلال يتدفق عليهم .
هكذا كان الرحيل المر فى عام بداياته أمر على اهل القضارف ، هو القدر وهى المشيئة فوداعا ثم وداعا لرجال كانوا منا وفينا ولتظل ارض القضروف واهلها عناوين عريضة تحكى عن قصة شعب ولا كل الشعوب (شعب القضارف)

بمناسبة مرور ثلاث سنوات على رحيلهما


وان لله وان اليه راجعون


 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 07:58 AM   #23


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بعض رجال وبضع مواقف فى القضارف
بسم الله الرحمن الرحيم
مستعينا بالله ومنتظرا مشاركاتكم واراكم حول هذه صفحات على موقع االتوثيق الشامل لاجدادنا الذين رفعوا راسنا بكرمهم الفياض

احمد عوض الكريم كبوشية(1908-1976)

قدم من هناك ...... من كبوشية والصفة معلومة.... والطبيعة توهى الجبال ........ والوشم سياط على الظهر والقامة دوما فى شموخ .... واياد بيضاء تصنع غذاءا وتمد كساءا... غادرت به أفضاله سياج الخفاء لنسجل للتاريخ بعض ماظهر ونترك كل باطن ... فالفعل اطول والرصد اقصر ... اثابه الله
(شيد عدد من المساجد بالقضارف والبجراوية وغيرها)


حسين مصطفى المبارك(1918-1998)

ابوعراقى ....هكذا كانوا يدعونه فقد كان رداؤه الدائم عظمت المناسبات او ضجت المحافل فهو رجل كان ينتخب التواضع فى كل المواضع .... كان الرجل الاحسان ... لم يقعده المرض ولا وهن الجسم فى ان يتواصل احسانا ....وثابت الاشارة حيث ضعفت اليد وتثاقل اللسان ...اثابه الله
(شيد عد من المساجد والعنابر بمستشفى القضارف)


عبدالله مصطفى المبارك 1924

رائد الطواف على الاهل والعشيرة .....يؤم الغريب والبعيد مصافحا ومرشدا وموجها..... يتحرى الاستقامة لدرجة الارهاق..... ويروم مواطن الاجر قربت المسافة او اتسع البون ....فالعزيمة صادقة والهدف محدد... اثابه الله.
(شيد عدد من المساجد بالقضارف)

نعمة مصطفى المبارك 1920---2003



حنية بضخامة انسان ذاك الزمان الجميل....تنادى على الجيران صباحا ومساء...وتروم البعيد مثل اخيها....تتؤكأ ان لم تدرك راحلة .... والبسمة رسم دائم والسؤال والدعاء مفردة اليوم والغد...وحتى السكون..لها الثواب.
(شيدت مسجد بالقضارف وما خفى اعظم)[

عبداللطيف البدوى السيمت1929--2007

من رواد مدرسة الكفاح وبناء الذات...طبع بلا تطبع وتلقائية من دين وشفافية لا متناهية...ساحة الحب عنده تسع الجميع فالكل عنده قامة والكل عنده موضع احترام وتقدير ...كبيرا كان اوصغير (وانا اشهد على ذلك بحكم الجوار)
الايادى ممتدة تعلم الشمال احيانا ويغيب عنها الامر احايين كثيرة...اثابه الله
(
شيدعدد من المساجد بالقضارف وما خفى كان اكبر)

سعاد احمد حامد :
بكل صولجان أهل المتمة وعبير الضفة الغربية وعراقة أهل الصافية تشكلت فيها المسائل لتقول (أن مواضع الخير ليست حصرا على الرجال وليس الوقوف خلف كل عظيم هو الرسالة بل الرسالة أن تكون عظيمة في ذاتها) ففعلت وكانت .. لها حسن الثواب.
(شيدت مسجد بالقضارف)


محمود عبد الله إدريس 1938
وضعته الظروف في موضع الريادة والقيادة فأرخت له زمامها ليمتطي الحقيقة والتجرد بخلق هو الإسلام وذكاء مفطور وعرض موفور وطرفة لا تنقطع وحلم لا يحد وصدر يخشاه الضيق .. والأكف تواصت على بسط .. والقلب ينبض بحب الجميع . له الاجر والثواب.
(شيد مسجد بالقضارف وما خفى اكبر)


محمد توم عبد القادر الخبير 1930-2001
الهدوء والالتزام سمة غالبة والترتيل عنده واجب الصباح .كان مبادراً في عمل الخير ارتاد الإمامة عن حفظ وتجويد وأرسل خفاءاً لمجهول فلم ندرك إلا ما استبان خلسة .. أثابه الله .

(شيد مساجد ومرافق صحية بالقضارف)


(نقلا عن كتاب القضارف بعض رجال وبضع مواقف)
كتب هذه الجزئيات الاستاذ :اسامة محمد الحسن درزون
الامين العام السابق لاتحاد مزارعى القضارف
وزير الثروة الحيوانية والسمكية


نواصل


 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 07:59 AM   #24


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مثلما خيوط الفجر انسلت من بين فلول الليل المنكسر مثلما زمجرات الرعد وزخات المطر .. مثلما حبات غرس انفلقت من باطن الثرى لتهدي اليباب خضرة وتهدي الأفواه ثمرة ، مثل كل هذا وذاك أطل علينا قادة الزراع أجمعوا أمرهم فاجتمعوا اختلفوا في جملة أشلاء اتفقوا على كل الأشياء .. الأرض .. الزرع .. وفي سبيل ذلك تجاوزوا حاجز الزمن ليفنوا في ذواتهم كما العنقاء تنفض عنها رماد السنين .
فتواصل المد جيلاً بعد جيل عبر خمس عقود من عمر الزمان أطلوا علينا متوضئين بالحقيقة متدثرين بالأمل وميمنين شطر العمل ليقودوا الزراع فلاحا وفلاحة في الأرض فإذ هي تمور خيراً وبركة .
هكذا كانوا وذاك ما كان من أمرهم وما فتئ نهجهم صراطاً في محراب التجرد والنقاء ولمثل هؤلاء ينبغي أن نسجل سفراً في كتاب التاريخ
الاخوة الاعزاء
نواصل فى نشر هذا السفر لبعض رجالات القضارف :


عبد القادر عبد المحسن عثمان
1924---1983
أسرة ممتدة وفقه خاص الصدق عنده كلمة السر ومفتاح النجاح وترتيب الأشياء فيما يرضي الله ورسوله مبتغاة مما جعل منه علماً يؤمه القريب والغريب فقضاء بلا كلل ضاقت عنه فسحة العمر .. اثابه الله.
(شيد مساجد ومرافق عدة بالقضارف)




عبد القادر علي الكوباني
صدح بصوت الحق في كلية غردون منادياً للصلاة وهكذا كان في دروب الحياة منادياً لعمل الخير حاضاً عليه يرجو أجراً فالقرآن عنده منهج والتفاعل عنده بلا حدود والتواصل معنون إلى مرافئ العلم والدين .. اثابه الله
(شيد كلية العلوم الاسلامية بجامعة القضارف وغيرها الكثير)



كرم الله عباس الشيخ :

1958
شب فيه وحبب إليه فمناط البر رائده ، وريادة العمل الاجتماعي أدبه فصار رمزاً وقيادة وريادة بوزن السودان . الصدر وسع الجميع والبوح سعي في عطاء لا يعرف الحدود ولا يروم إلا الرضا .. له الأجر والثواب
( افضاله كثيره نصمت عنها لحين)

(نقلا عن كتاب القضارف بعض رجال وبضع مواقف)
كتب هذه الجزئيات الاستاذ :اسامة محمد الحسن درزون
الامين العام السابق لاتحاد مزارعى القضارف
وزير الثروة الحيوانية والسمكية بالقضارف
نواصل


 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 08:00 AM   #25


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



عمر محمد حنفي
دائم التصدي لمتطلبات مجتمعه يرسي الدعائم ويؤمن المخزون متفقداً مواسياً ومؤازراً في سلوك دائم وأدب جم يلبي الحاجات حتى فجر جديد ومد مديد .. له الأجر والثواب.

محمود أحمد عبد الله (1910 - 1991)
أفسح له الزمان ليضع بمداد من نور أسمه على خارطة الإحسان فتمدد خيراً لم ينقطع وبراً لا تحده الحدود ليتواصل مع مجتمع الحاجات بحثاً عن مواطن الثواب .. اثابه الله .

دانيال روفائيل
كنشأة فصيله أدب متناه وثقافة عالية وتواصل مع المحيط أفراحاً واتراحاً فأتخذ قرار أن يتواصل مع مجتمع اليوم والغد عبر سائل الحياة .


جوزيف دانيال روفائيل
والشأن انصهار في أسرة القضارف والعلاقة ممزوجة بحب الخير للجميع والأدب رائد التعامل . وتبقى الذكريات بكثافة الوحدة .





 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 08:00 AM   #26


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أهم مدن ولاية القضارف
أهم مدن الولاية:

يبلغ عدد القرى والمدن بالولاية (657) مدينة وقرية، تتوزع على محليات الولاية المذكورة أعلاه.

مدينة القضارف:- هي حاضرة الولاية وتمثل المركز التجاري والسياسي للولاية، وبها كل الخدمات الحضرية. نشأت مدينة القضارف قبل الثورة المهدية عام 1822م واختلف الرواة في سبب اختيار اسمها، ذكرت قضاريف بمعنى رؤوس التلال التي كانت من حولها وأشير للقضارف بقصد السعي للتقاضي بها .
مدينة الشواك:- تقع شرق الولاية ويمر بها نهر عطبرة والطريق القومي الذي يربط البلاد بالميناء الرئيسي، وبها أكبر سوق للمواشي بالولاية وأيضا مشروع المحجر البيطري.
مدينة الفاو : من المدن الحديثة بها رئاسة مشروع الرهد الزراعي كما تطل على الطريق العابر من الخرطوم إلى الميناء الرئيسي (ميناء بورتسودان).
مدينةالحواتة : هي حاضرة محافظة الرهد وتتوسط منطقة الإنتاج البستاني ويمر بها خط السكة حديد الواصل للميناء الرئيسي.
مدينة دوكة:- هي حاضرة محافظة القلابات وتتوسط مناطق الإنتاج الزراعي في الجزء الجنوبي الشرقي للولاية.
مدينة القلابات :- تقع على الحدود السودانية الأثيوبية ويعول على هذه المدينة كثيرا في الحركة التجارية مع دول الجوار خاصة بعد اكتمال الطريق القاري ( القضارف – دوكة – القلابات) الذي يربط البلاد بدول القرن الأفريقي.
مدينة قلع النحل :- هي من المدن القديمة وتبشر إمكاناتها لقيام نشاط الصناعات التعدينية نسبة لما تحتويه الجبال المحيطة بها من خامات معدنية . (منقول)





 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 08:02 AM   #27


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صور من بادية القضارف
الاطفال في بادية القضارف(تصوير فخري )
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
راغي الغنم في بادية القضارف تصوير فخري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رعاة الابل تصوير فخري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رحلة احضار الماء من نهر سيتيت تصوير فخري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 08:03 AM   #28


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تبلغ 600 ألف فدان
أراضي الفشقة المحتلة ... إهمال أم تجاهل ؟!

القضارف : صديق رمضان
الصحافة
السبت 12 مارس 2011

(هذه الأرض لنا فليعش سوداننا علم بين الأمم) الهتاف الذي يردده
الجميع في ربوع الوطن يشاركهم في الترنم به إخوتهم في منطقة
الفشقة مع إحساس أن الارض التي تتبع الخريطة هي ارض سودانية
رسما ولكن الحقيقة تقول بغير ذلك ،فان الذين يستفيدون من ريع هذه
الارض ليس هم من ينادون بهتاف (سوداني الجوه وجداني بريدو)
ويحملون وثائق غير تلك التي يزينها اللون الاخضر وصقر الجديان
فقد اختطفوا الارض مثلما حدث لحلايب في توقيت واحد؟ ،كيف ومتى
ولماذا؟ تلك الاسئلة هي ما نحاول الاجابة عليها مع التأكيد التام على
ان علاقات الجوار تقوم على اساس الاحترام المتبادل بين مكونات
البلدين الشعبية والرسمية ولكن يبقى الحق حق كما يقول المثل
السوداني.
الفشقة هي المنطقة المتاخمة للحدود المشتركة بين السودان وأثيوبيا،
والتي تحد شمالاً بنهر ستيت وشرقاً بنهر عطبرة، و يقصد بالفشقة
الأراضي التي تقع بين عوازل طبيعية (مائية) كالأنهار والخيران
والمجاري. وتبلغ مساحتها 251 كلم2 .
وتنقسم الفشقة إلى قسمين الفشقة الكبرى: وتحد شمالاً بنهر ستيت
وجنوباً ببحر باسلام وغرباً بنهر عطبرة..
والفشقة الصغرى: وهي المنطقة التي تحد شمالاً ببحر باسلام وغرباً
بنهر عطبرة وشرقاً بالحدود المشتركة بين السودان وأثيوبيا ، وتتخللها
العديد من الجبال والخيران ، والمنطقة محاطة بالأنهار داخل الأراضي
السودانية من كل الجوانب باستثناء خط الحدود المشترك مع أثيوبيا ،
وهذا مايفرض عليها العزلة التامة عن الأراضي السودانية المتاخمة لها
خلال موسم فيضان هذه الأنهار ، هذا فضلاً عن كونها تتميز بهطول
الأمطار الغزيرة في فصل الخريف.

فيما يميز موقعها هذا إغراء للإثيوبيين للاعتداء عليها متى ما شاءوا

إذ لا يقف أمامهم أي مانع أو عازل يحول بينهم وبين الاستفادة من هذه
الأراضي الخصبة ، فهي أراضي متاخمة تماماً للأراضي الإثيوبية .
كذلك تتميز بإنتاجها الكثيف للسمسم والذرة والقطن قصير التيلة بجانب
الصمغ العربي والخضروات والفواكه على ضفاف الأنهر الثلاثة عطبرة ،
ستيت ، باسلام .

و تم توضيح الحدود على الطبيعة لتكون معلماً طبيعياً بين السودان

وإثيوبيا في تلك المنطقة ، من علامة الحدود الواقعة في الضفة
اليمنى من خور القاش جنوب جبل قالا ثم إلى جبل أبو قمل ثم تلال
البرك ، حيث وضعت علامة حدود في وسط صخرة ثم إلى جبل
كورتيب ثم إلى جزع شجرة وسط حجارة وصخور ثم إلى جبل ثوار ،
وبالقرب من شجرة هجليج وضعت صورة من اتفاقية الحدود لسنة
1903م وعلامة ،وكذلك ضعت علامة للحدود وصورة من اتفاقية
سنة 1903م في صخرة عالية في الضفة اليمنى من نهر ستيت
حيث يتقاطع خور الرويان مع نهر ستيت. و اعترفت أثيوبيا اعترافاً
قانونياً في اتفاقية الحدود لعام 1902م وبروتوكول الحدود لسنة
1903م ، واتفاقية عام 1972م بأن منطقة الفشقة أرض داخل
الحدود السودانية.



 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 08:04 AM   #29


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



وتوضح الاستاذة المشاركة ورئيسة قسم العلوم السياسية بجامعة الزعيم
الأزهري والمتخصصة في ملف أراضي الفشقه المحتله الدكتورة إكرام

محمد صالح حامد دقاش قصة الإحتلال الأثيوبي لأراضي الفشقه وتقول
إنه في عام 1957م بدأ تسلل المزارعين الإثيوبيين للزراعة في
الأراضي الواقعة ما بين جبل الكدي وشجرة الكوكة .
وقد حاولت سلطات الإدارة الأهلية في المنطقة المعنية تحصيل العشور
منهم ، لكنهم رفضوا ، ونقلوا ذلك إلى المسؤولين الإثيوبيين ، إلى أن
تم عقد اجتماع مشترك بين المسئولين في البلدين ، اعترف فيه
الأثيوبيون بالزراعة داخل الأراضي السودانية وطلبوا إعفاء المزارعين
الأثيوبيين من دفع العشور بحجة أن ما قاموا به من زراعة كان قليلاً
وبطريقة بدائية ، ولم يتوصل الطرفان لاتفاق .
غير أن المزارعين الأثيوبيين رجعوا في العام التالي 1958م بآليات
واستعدادات كاملة للزراعة في المنطقة الواقعة بين نهري ستيت
وباسلام التابعة لمجلس ريفي شمال القضارف المعروف الآن بمحلية
الفشقة ، متجاهلين اتفاقيات الحدود بين البلدين ، وقد بلغت مساحة
المشاريع الزراعية التي أقامها المزارعون الأثيوبيون حتى عام
1962م (300 فدان) في المنطقة الواقعة بين جبل اللكدي وحمداييت ،
هذا فضلاً عن إزالتهم لبعض معالم الحدود التقليدية التي كانت موجودة ،
وتمضي الدكتورة في حديثها وتضيف :اما المرحلة الثانية للإحتلال
الأثيوبي لأراضي الفشقه الصغرى فقد انطلقت شرارته عام 1992م
بدخول أحد المزارعين الأثيوبيين من ذوي الإمكانات الكبيرة إلى عمق
المزارع السودانية بالفشقة وقام باستئجار مشروع زراعي من أحد
المزارعين السودانيين ثم قام باحتلال المشروع بواسطة المليشيات
والتوسع على حساب المشاريع السودانية المجاورة، وفي عام 1993م
قامت القوات الأثيوبية باعتداء على أراضي منطقة دبلو الكيلو 15
وهي المنطقة الواقعة في تبة الخضرة جنوباً إلى مجرى نهر ستيت
شمالاً وهي رقع زراعية تم مسحها وتخصيصها للمزارعين السودانيين
بواسطة المساحة وهيئة الزراعة الآلية عام 1989م وتبلغ مساحتها
حوالي 55 ألف فدان وقد تم استثمار حوالي ألف فدان في نفس العام
وخصصت ضمن هذه المساحة حوالي 8 ألف فدان لمواطني قرية برخت
الذين هم أصلاً من التقراي وقد شيدت لهم هذه القرية داخل الأراضي
السودانية (حوالي 5 كيلو ) إلى حين عودتهم إلى بلادهم.
و أسفر الاعتداء على المشاريع الزراعية من جانب القوات الأثيوبية عن
فقدان لممتلكات المزارعين السودانيين بما فيها عدد عشرة تراكتورات
تمت مصادرتها والاستيلاء عليها. وقد أدى هذا الاعتداء إلى فشل
الموسم الزراعي وسحب المزارعين السودانيين من المنطقة تفادياً
لأي تصعيد ومراعاة لعلاقة حسن الجوار ، وقد توسعت دائرة النزاع
في نفس الموسم لتشمل منطــــــــقة بحر سلام ( مجاج ـ اللكدي).

اذن خلال الفترة من 1957 والى العام الحالي ظلت قضية ترسيم
الحدود بين البلدين تراوح مكانها على الرغم من اعتراف الجانب
الأثيوبي بحدود 1902 واحقية السودان باراضي الفشقه الصغرى
التي يقول عنها الآلأمين العام لإتحاد مزارعي الحدود الشرقية أحمد
عبد الرحيم بانها محتلة بنسبة تبلغ 90% وقال إن حوالي 500
ألف فدان هي المساحه المستغله من جانب المزارعين الأثيوبيين داخل
الفشقه الصغرى وكشف عن قرابة المائة ألف فدان من أراضي الفشقه
الكبرى تستزرع بواسطة الأثيوبيين أيضا ،وقال إن الجانب الاثيوبي
انتهج سياسة إنشاء قرى ومدن داخل الحدود السودانية مثل برخت
التي تقع داخل الاراضي السودانية وتحمل كافة ملامح المدن الاثيوبية
ووفرت لها الحكومة الاثيوبية خدمات متكاملة ومن يزورها يعتقد بانه
داخل إحدى المدن الأثيوبية وكشف عن اقتراب العمل في تشييد طريق
الحمره اللكدي من الانتهاء واضاف: في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة
الاثيوبية على توفير الخدمات لمزارعيها حتى داخل الاراضي السودانية
،يختفي دور الدولة السودانية تماما في هذا الصدد ، فطريق الشوك
الحمره الذي أعتبره لغزاً غريباً لم ينتهِ فيه العمل رغم اهميته الكبرى
وظل منذ سنوات يبارح مكانه دون إنجاز يذكر رغم ان الشركة المنفذة
حسب علمنا نالت حقوقها ،كما أن منطقة الفشقه الكبرى التي تعبرها
العديد من الانهار الموسمية لايوجد بها ولو كبري واحد رغم ثورة
الكباري التي طالت ولايات ومناطق بالسودان لاحاجة لها بها ويستعمل
المزارعون المراكب والمعديات لعبور نهر عطبرة للوصول الى مشاريعهم
الزراعية وذلك بعد إنهيار كبري الصوفي البشير الذي لم يجد الإهتمام
منذ سنوات تطاولت ايامها ،وفي تقديري أن عدم وجود الكباري والطرق
بالفشقه من ابرز الاسباب التي أدت لعدم الاستفادة من مليون فدان ،
وهنا لابد من الإشارة لأمر هام وهو أن الإخوة الاثيوبيين مقرين باحقية
السودان باراضي الفشقه لذا لابد من الاسراع في إكمال عملية ترسيم
الحدود ومن ثم يمكن إعتبار المزارعين الأثيوبيين مستثمرين اجانب.


 

رد مع اقتباس
قديم 04-24-2012, 08:05 AM   #30


الصورة الرمزية حسن عمر احمد ادريس
حسن عمر احمد ادريس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 224
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 03-12-2016 (06:50 PM)
 المشاركات : 13,205 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يذكر أن الحدود القديمة التي تم ترسيمها في 1903 وأعترف بها
الجانب الاثيوبي في إتفاقية 1973 تشهد عليها أكثر من عشر

علامات في مناطق حمريات ، اللكدي ، قلع الزراف ، أم طيور ،
اللبان ، صيل، جمير ، خور الدم ، جاد الله ، حفر الحفر وبئر أقبري،
الشيخ الإمام .. أما عن الحدود السودانية الأثيوبية على الطبيعية
حسب المعالم الطبيعية التي تم الاتفاق عليها في اتفاقية الحدود لسنة
1902م وبروتوكول الحدود لسنة 1903م أو اتفاقية الحدود لسنة
1972م. تتضح حدود الفشقة والقرقف على النحو التالي:
القسم الأول: مديرية كسلا ـ منطقة القرقف وشمال نهر ستيت ـ وهي
من جبل أبو قمل متجهاً جنوباً مع الحدود السودانية الأثيوبية إلى جبل
البرك إلى تلال قرضة ومراويد إلى مرتفعات أم بريقع إلى تقاطع خور
القرقف مع خط طول 29 ـ 36ْ إلى جبل كورتيب إلى جبل نوار إلى
تقاطع نهر ستيت مع خور الريان.
والقسم الثاني: منطقة الفشقة جنوب نهر ستيت وعطبرة وباسلام ، خط
تمييز في إقليم ستيت حمره ، من تقاطع نهر ستيت مع خور الريان
جنوباً في خط مستقيم إلى قلعة الزراف شرق اللكدي ثم إلى قلعة حماد
ثم إلى قلعة الفشقة الصغرى ـ من قلعة النحل إلى قلعة إدريس ثم إلى
قلعة اللبان ثم إلى جبل همبرت ثم إلى خور الدوم إلى خور شين إلى
جبل ناهض إلى جبل أبو طاقية ثم إلى القلابات إلى جبل جبارة إلى
جبل ود الملك إلى جبل دقلاش...
ومنطقة الحدود على النيل الأزرق: من جبل دقلاش جنوباً إلى جبل حلاوة
إلى جبل أم دوقة إلى جبل المتان إلى جبل جيروك .

وكان ثمانية من المزارعين المتضررين من الاحتلال الاثيوبي لاراضي
الفشقه وهم محمد أحمد عجب عريبي ،كمال عريبي ،عوض الكريم
الإمام ،محمد عبد المحسن ،الشيخ عبد القادر علي ،ابراهيم جالو
وحمزه عبد القادر قد فقدوا أكثر من 33 مشروعاً زراعياً عام
1995 بداعي الإحتلال الأثيوبي ودفعوا منذ ذلك الوقت بالعديد
من المذكرات الى جهات مختلفة من لدن عهد الوالي الشريف بدر
حتى رئيس الجمهورية مطالبين بالتعويض من الضرر الذي حاق
بهم واسترداد اراضيهم ،ويقول عوض الكريم الإمام (شيخ العرب )
أحد كبار المزارعين بالقضارف ومن الذين فقدوا أراضي بالفشقه
أنهم لم يعوضوا ماديا وتم إرجاع جزء محدود من اراضيهم الزراعية
وقال انهم مروا بظروف غاية في الصعوبة استمرت وقتاً ليس بالقليل
ولم يجدوا جهه تقف معهم وتدافع عن حقوقهم التي ضاعت في الفشقه
وقال إن إعادة أراضي الفشقه المحتلة عبر الطرق الدبولماسية المختلفة
باتت ضرورة ملحه وذلك للإستفادة منها في وقت اتجه فيه السودان نحو
الزراعة وقال إن هناك مزارعين فقدوا مشاريعهم الزراعية في الفشقه
بصورة كاملة ولم يتم تعويضهم حتى الآن ، وانتقد عدم إهتمام الدولة
بتشييد المعابر على نهر عطبرة وسفلتة الطرق التي تؤدي الى الفشقه
وقال ان الحكومة الاثيوبية تحفز المزارعين وتشجعهم للزراعة في
الفشقه وتوفر لهم مدخلات الانتاج والخدمات ،وحذر عوض الكريم من
تجاهل هذه القضية الهامه ،وكشف عن قيام قرى ومدن اثيوبية داخل
الاراضي السودانية ..

من جانبه حذر معتمد الفشقه الاسبق ابوبكر دج من سياسة الإيجار

التي ينتهجها الاثيوبيون للأراضي السودانية وقال انها تخطيط مدروس
ربما قاد لفقدان اراضي أخرى وقال إن كل مزارع اثيوبي يملك مليشيه
تحرس مشروعه وتتسبب في مضايقات للمزارعين السودانيين في
المنطقة وأكد وجود الكثير من الخروقات من الجانب الأثيوبي ، وقال
ان عملية ترسيم الحدود تسير ببطء يؤثر سلبا في قفل هذا الملف ..

وكان والي القضارف الحالي كرم الله عباس الشيخ ومن خلال حملته
الإنتخابية في مارس الماضي قد اعلن في أكثر من لقاء جماهيري
تعهده بارجاع وتحرير اراضي الفشقة المحتلة غير أنه وبعد جلوسه
على المنصب تجاهل وعده وفي ذات الصدد نفى محمد الطيب البشير
رئيس المجلس التشريعي بولاية القضارف مسؤولية الولاية في إعادة
اراضي الفشقه المحتلة وقال ان هذا الامر شأن إتحادي بنص الدستور
وقال إن لجنة ترسيم الحدود بين البلدين ظلت تواصل عملها منذ
شهور وذلك للوصول الى الحلول النهائية التي توضح حدود الدولتين
ووصلت اخيرا الى الحدود وتبقى الترسيم فقط ، وقال إن خصوصية
العلاقة التي تجمع بين السودان واثيوبيا والتداخل الاجتماعي حتم
تناول هذا الملف بحكمه بغية الوصول الى الحل النهائي واشاد البشير
بالعلاقات المتطورة بين البلدين التي ظلت تصب في مصلحة الشعبين.

وتعود الدكتورة إكرام محمد صالح وتشير الى ان الحدود بين السودان
واثيوبيا هي الحدود الوحيدة بين السودان ودولة مجاورة التي تم
ترسيمها وتحديدها وقالت ان الإتفاق الذي تم بين الرئيسين السابقين
نميري ومنقستو عام 1973 اوضح اعتراف الجانب الاثيوبي بسودانية
اراضي الفشقه ، وابدت تعجبها من إعادة ترسيم الحدود من جديد لجهة
انها معروفة وواضحة وأكدت أن هذا الأمر خاطئ وكان يفترض معالجة
الأوضاع الحالية على الأرض وهو مايسميه الاثيوبيون بالتقادم الذي
يعني لهم حقوق مكتسبه كما يؤكدون وهنا تنبع خطورة التأخير في
حسم هكذا قضايا بالغة الحساسية ، وطالبت بايقاف إيجار المشاريع
الزراعية وان تكون الدولة جادة في حسم هذا الملف الذي أصبح بيد
المستشار مصطفى عثمان اسماعيل حسبما رشح من انباء وأكدت
على عمق العلاقة بين البلدين ولكن قالت إن هذا لايعني التفريط في
حقوق الأجيال القادمة .
::: :::


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طعن في نتيجة انتخابات ولاية القضارف بكري حاج احمد المنبر الحر 1 03-26-2013 01:22 PM
بيع مدرسة قابلات القضارف بكري حاج احمد المنبر الحر 0 02-22-2013 08:45 PM
اعتقال مرشح مبادرة القضارف بكري حاج احمد المنبر الحر 1 02-03-2013 01:59 PM
انتخابات القضارف محمد ابوعمر المنبر الحر 0 07-11-2012 07:32 AM
دعوة لتوافق الاحزاب من القضارف محمد ابوعمر المنبر الحر 0 01-16-2012 11:32 AM


الساعة الآن 03:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
BY: ! BADER ! آ© 2012
الولايات والمدن السودانية